حضرت زهرا (سلام الله علیها) حقیقت شب قدر
فُرَاتٌ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اَلْقَاسِمِ بْنِ عُبَیْدٍ مُعَنْعَناً عَنْ أَبِی عَبْدِ اَللَّهِ: أَنَّهُ قَالَ «إِنّٰا أَنْزَلْنٰاهُ فِی لَیْلَةِ اَلْقَدْرِ» اَللَّیْلَةُ فَاطِمَةُ وَ اَلْقَدْرُ اَللَّهُ فَمَنْ عَرَفَ فَاطِمَةَ حَقَّ مَعْرِفَتِهَا فَقَدْ أَدْرَکَ لَیْلَةَ اَلْقَدْرِ وَ إِنَّمَا سُمِّیَتْ فَاطِمَةُ لِأَنَّ اَلْخَلْقَ فُطِمُوا عَنْ مَعْرِفَتِهَا أَوْ مِنْ مَعْرِفَتِهَا اَلشَّکُّ [مِنْ أ َبِی اَلْقَاسِمِ ] وَ قَوْلُهُ « وَ مٰا أَدْرٰاکَ مٰا لَیْلَةُ اَلْقَدْرِ لَیْلَةُ اَلْقَدْرِ خَیْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ» یَعْنِی خَیْرٌ مِنْ أَلْفَ مُؤْمِنٍ وَ هِیَ أُمُّ اَلْمُؤْمِنِینَ «تَنَزَّلُ اَلْمَلاٰئِکَةُ وَ اَلرُّوحُ فِیهٰا» وَ اَلْمَلاَئِکَةُ اَلْمُؤْمِنُونَ اَلَّذِینَ یَمْلِکُونَ عِلْمَ آلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ اَلرُّوحُ اَلْقُدُسُ هِیَ فَاطِمَةُ عَلَیْهَا السَّلاَمُ «بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ کُلِّ أَمْرٍ سَلاٰمٌ هِیَ حَتّٰى مَطْلَعِ اَلْفَجْرِ» یَعْنِی حَتَّى یَخْرُجَ اَلْقَائِمُ عَلَیْهِ السَّلاَمُ
امام صادق (علیه السلام) در تفسیر {إِنّا أَنزَلناهُ فِی لَیلَةِ القَدرِ} فرمود: «لَیْلَة» حضرت فاطمه (سلام الله علیها) است و «الْقَدْرِ» خداوند متعال است. پس کسی که حضرت فاطمه (سلام الله علیها) را به حق معرفتش بشناسد، محققا که شب قدر را درک کرده است. و همانا او «فاطمه» نامیده شده، زیرا مخلوقین از شناخت او بازگرفته شدهاند! و فرمایش خداوند متعال که میفرماید: {وَ ما أَدراکَ ما لَیلَةُ القَدرِ، لَیلَةُ القَدرِ خَیرٌ مِن أَلفِ شَهرٍ} منظور این است که او (یعنی حضرت فاطمه) از هزار مؤمن بهتر است و او مادر مؤمنین است. {تَنَزّلُ المَلائِکَةُ وَ الرّوحُ فِیها} ملائکه مؤمنانی هستند که مالک علم آل محمد (علیهم السلام) میشوند. و «روح القُدُس» همان حضرت فاطمه (سلام الله علیها) است. {بِإِذنِ رَبّهِم مِن کُلّ أَمرٍ، سَلامٌ هیَِ حَتّی مَطلَعِ الفَجرِ} منظور (از حَتّی مَطلَعِ الفَجرِ)، یعنی: تا زمانی که قائم (عجل الله تعالی فرجه الشریف) قیام نماید.
تفسیر فرات الکوفی، جلد ۲ صفحه ۵۸۱، چاپ مؤسسة التاریخ العربی
تفسیر فرات کوفی (ترجمه فارسی)، صفحه ۶۶۶، چاپ انتشارات دلیل ما